رحلات ملهمة
تابع قصص الأكاديميين وبعثاتهم البحثية
تفعيل دور القراءة في المجتمع المدرسي من خلال إحياء فعاليات يوم القراءة الوطني في 12/2 ،لتعزيز حب القراءة و ترسيخها كعادة يومية تسهم في تنمية الفكر و المعرفة
- اجتماع مع مديرة المدرسة و المعلمات من أجل الإعداد و الترتيب لهذا اليوم و قد تم الاتفاق على عدة فعاليات:
- مقتطفات عن القراءة و أهميتها عرضتها طالبات فريق التحدي، ثم عرض قصة نجاح الطالبة (غزل تيم )و التي حصدت المركز العاشر على مستوى الوطن .
- مبادرة ( للقراءة امتنان تعيدنا للزمكان ) حيث تم استضافة المعلمات المتقاعدات منذ ثلاث سنوات لتنفيذ أنشطة قرائية مع مجموعة من الصفوف تم فيها قراءة القصص و مناقشتها.
- وكالة الغوث جزء لا يتجزأ من الوطن و تم فيها استضافة مدرسة بنات عايدة الأساسية التابعة لوكالة الغوث، و تنفيذ نشاط مع مجموعة من الطالبات و قاموا بعرض مسرحية عن التنمر باستخدام مسرح الدمى.
- مبادرة ( يداً بيد نحو جيل قارئ ) تم فيها استضافة مجموعة من أولياء الأمور من كافة شرائح المجتمع المحلي ( أطباء، شرطة ، صيادلة ،محامون ،...) و تنفيذ أنشطة قرائية مع بناتهم و صفوفهنّ.
- مبادرة ( غزة تجمعنا ) 1.تم فيها استضافة مجموعة من طلاب غزة الذين يدرسون في المدارس الحكومية و مشاركتهم معنا في الأنشطة. 2. ربط مجموعة من طالبات و معلمات العودة عبر منصة teams مع طلاب غزة و تم خلال اللقاء عرض رسائل متبادلة بينهم و قراءة القصص المكتوبة من قبل طلاب غزة.
- أصحاب الهمم هم صناع الأمل و رواد التحدي : تم في هذا اليوم استضافة المعلمة لطيفة من المدرسة العلائية للمكفوفين و الحديث عن تجربتها و عن نظام بريل ثم قراءة قصة عن طريق بريل و مناقشتها مع الطالبات .و استكمالاً للفعاليات تم يوم 12/12 استضافة المعلمة الكفيفة ( آيات عبيات )و قد تحدثت عن تجربتها بعد فقد بصرها ، و توعية الطالبات بالإعاقة البصرية ، ثم عرضت قصة نجاحها و تحديها لإعاقتها.
- استضافة مؤسسة تامر و تنفيذ أنشطة متميزة مع مجموعة من الطالبات و قد من أبرزها قصة عصفور الشمس الفلسطيني بدأت بنشاط حسي حركي موسيقي ثم سرد القصة و طرح الأسئلة ثم عمل أشغال يدوية من العصافير و امنيات كل عصفور.
- فعالية ( أطفالنا قرّاء المستقبل) حيث تم استضافة أطفال الروضة الحكومية و قراءة القصص لهم و غرس حب القراءة في نفوسهم منذ الصغر.
- فعاليات مختلفة مع بقية الصفوف داخل الغرف الصفية مع مربيات الصفوف تم فيها قراءة القصص و تمثيلها ، وعرض الأمثال الشعبية و استخدام الذكاء الاصطناعي في الحديث عن أهمية القراءة و تلخيص القصص.

0 تعليقات
اترك تعليقا