يقارن
أهمُّ درسٍ تعلمتُه من التَّاريخ أنَّ الله سبحانه يُملي للباطل كي يرتفع لأنه يريدُ له سقوطاً مريعاً ٍويُنبتُ الحقَّ على مهل لأنه يريدُ له وقوفاً راسخاً.. قصة موسى وفرعون تتكررُ في كل عصر فالذي كان يتبجح قائلاً : "أنا ربكم الأعلى" غرق على مرأى من الطفل الذي بكى يوماً في قصره يريد أن يرضع !
1 الدروس
ساعات
يقارن
من حكايات جدتي
1 الدروس
ساعات
يقارن
يضم هذا الكتابُ مجموعةً من المقالات العلمية كتَبها العالِمُ المصري الفَذ الدكتور «علي مصطفى مشرفة» بلغةٍ بسيطة يَسهُل على القارئ فَهمُها، تأخذنا في رحلةٍ معرفيةٍ مُشوِّقة؛ لتُوضِّح لنا بعضَ الحقائق عن الأرض التي نعيش عليها وكيفية نشأتها وتكوينها، وعن ذلك التصميم المُعجِز للكون، وما يَتألَّف منه من مواد، وتُطلِعنا على كيفية نشأة ضوء الشمس وتكوينه، وعلى طاقة الشمس الهائلة، وتأخذنا في رحلةٍ إلى داخل ذلك الجسم المتناهي الصِّغَر المسمَّى بالذرة، وما تمتلكه تلك الذرةُ من طاقةٍ هائلة يَصعُب تخيُّلها، كما تُحدِّثنا عن السُّدُم وتكوينها، وعن تلك الحرب المُسماة بحرب الأثير وملامحها، وعن حقيقةِ أن العِلم بماديَّته لا ينفصل عن الفلسفة الصوفية بمعنويَّتها، ثم تُحدِّثنا عن العلم ومُستقبَليَّة تطوُّره.
1 الدروس
ساعات
يقارن
وكان الملِك يُقدِّر خطر الحال، فأراد أن يَزور معبد آمون، ليدعو الربَّ المعبود ويُعلن الكفاح في الفناء المُقدَّس، وأعلنَ إرادته لوزيره ورجاله، فقصدَت جموعُهم من وزراء وقوَّاد وحُجَّاب وكبار موظفين إلى معبد آمون، لتكون في استقبال الملِك. وتنبَّهَت طِيبة الغافِلة إلى ما يدور وراء جدران قصورها الشُّم، وتهامَس كثيرون بأن رسول الشمال جاء متعاليًا وآبَ غاضبًا.» في لحظةٍ تاريخية مهمة، وبالتحديد في النصف الأول من القرن العشرين؛ حيث الاحتلال البريطاني لمصر، ومقاوَمته المستمرة من قِبَل المصريين، يحمل «نجيب محفوظ» مَشعَل الأديب، ويُضيء به لحظةً تاريخية أخرى في عُمق التاريخ المصري القديم؛ حيث يُقدِّم تجرِبة كفاح شعب طِيبة ضد الهكسوس، في إطار درامي مُفعَم بالأحاسيس والمشاعر، والكثير من التفاصيل التي تحمل روح الحضارة المصرية القديمة، ويُسلِّط الضوء على الملِك «أحمس» القائد العظيم الذي قاد شعبه في مَلْحَمة النضال، ويُبرِز الجانب الإنساني والعاطفي منه، وحُبه لابنة عدوِّه الهكسوسي، ثم تقديم مصلحة شعبه على حُبه، لتنتصر إرادةُ الشعوب في النهاية.
1 الدروس
ساعات
يقارن
يعَدُّ «والتر سكوت» أحد أكثر الروائيين الغربيين شهرة في العصر الحديث، فقد استطاع أن يجذب الأنظار إليه وكان قرَّاؤه يتهافتون على أعماله بمجرد نشرها. وراوية «قلب الأسد» هي النسخة المعرَّبة من روايته «الطلسم» التي كتبها «سكوت» عام ١٨٢٥م وهي الرواية الوحيدة له التي تتناول موضوع الحروب الصليبية، وقد نقلها «يعقوب صرُّوف» إلى العربية لتكون أول رواية معرَّبة عن الإنجليزية في القرن التاسع عشر، وقد منحها اسمها الجديد، وقرَّب أجواءها السردية من ذائقة القارئ العربي، محافظًا على محورها الرئيس الذي اعتاد «سكوت» إدارة رواياته حوله؛ وهو الصراع بين النبلاء المتخاصمين، وقد انتهج ذات النهج في هذه الرواية، حيث صوَّر الحرب بين المسلمين والصليبيين في صورة مواجهة بين نبلاء، يفقد فيها كلٌّ منهم الشعور بالعداء للآخر، ولكنه يسعى للانتصار عليه في معركة شريفة.
1 الدروس
ساعات
يقارن
وكان الفارابي قد جعل الرياضيات تاليةً لعلوم اللغة العربية وعلوم المنطق، ويجعلها أبو حيان التوحيدي في موقع آخَر، وكذا إخوان الصفا … وفي كل حال سلَّم التراثُ الإسلامي بالعلوم الرياضية بوصفها مبرهِنات يقينية لا بدَّ أن تحتلَّ موقعَها بدِقة في بنية العقل.» يتناول هذا الكتاب قضيةً رياضية ذات بُعد فلسفي عميق كان لعلماء الحضارة الإسلامية إسهامٌ بارز فيها، وهي القضية التي تتمحور حول مسألة الخط المقارِب؛ ذاك الخط الذي يتقارب من المنحنى تقارُبًا مستمرًّا بحيث تَئول المسافة بينهما إلى الصفر عند اللانهاية، مثيرًا بذلك مسألة اللاتناهي. وقد تطرَّق لهذه القضية اثنان من علماء المسلمين هما: «السِّجزي» أحد علماء القرن الرابع الهجري، الذي اشتغل بالهندسة، ونظر إلى مسألة الخط المقارِب وقضية اللاتناهي من زاويةٍ أعمق؛ هي الفجوة بين الاستعداد لتصويرِ خاصيةٍ ما، والقدرة على البرهنة عليها أو تأسيسها تأسيسًا مُحكَمًا. أما العالِم الثاني فهو «موسى بن ميمون» طبيب «صلاح الدين الأيوبي»، الذي أثار أيضًا هذه القضية من زاوية الخيال والعقل.
1 الدروس
ساعات
يقارن
عظماء في طفولتهم
1 الدروس
ساعات
يقارن
كتاب روعة الكيمياء كتاب إلكتروني من قسم كتب كتب علمية للكاتب مونتى فيتروف - كاثى كوب .
1 الدروس
ساعات
يقارن
ومضَت في ذهنه لحظات، غلَبَه فيها التأثُّر لقول سيلفي إنها لا تتصوَّر حياتَها بدونه، إذا ابتعد عنها، فإن كل الصور تَشحب، تظلُّ صورته وحْدَها واضحةَ الملامح، وقالت: لا أتصوَّر ماذا كان سيحدث في حياتي لو لم تظهر أنت فيها.» تنعقد أواصرُ الصداقة بين «ماهر فرغلي» الشابِّ المصري الدرعمي، وفتاةٍ إيطالية نمساوية نشأت في مصر تُدعى «سيلفي»، وسرعان ما تشبُّ بينهما نار الهوى، فيتقرَّب الشابُّ من أهلها ويندمج في مجتمعها. كانت الفتاة مسيحيةً كاثوليكية مُتديِّنة، لها عاداتها وتقاليدها التي تختلف عن عاداته وتقاليده؛ لذا فقد كان تتويج هذا الحُب بالزواج أمرًا عسيرًا بالرغم من شِدَّة الحُب وتوهُّجه، لكنَّ الأمر الذي كان العقبةَ الأخطر في طريقهما هو أن كلًّا منهما اكتشف شيئًا في نفسه جعَله يدخل في صراعٍ وجودي، ربما احتاج حسمُه إلى ما هو أكبر من الزواج! فما الذي اكتشفاه؟ وإلامَ ستنتهي بهما الحال؟
1 الدروس
ساعات